أنواع الحشرات الطائرة

الحشرات الطائرة

الحشرات عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية، وهذه المجموعة هي الأكثر تنوعاً على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 95% من مجموع الحيوانات على سطح الكرة الأرضية، وهي كائنات لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها، وتنقسم إلى 32 مجموعة حشراتية، ويتم تقسيم الحشرات إلى مجموعتين هما مجموعة اللاجناحيات؛ التي لا تمتلك أجنحة ولا تستطيع الطيران، ومجموعة الجناحيات؛ والتي تمتلك أجنحة وهي عبارة عن الحشرات الطائرة.

بعض أنواع الحشرات الطائرة

هناك العديد من أنواع الحشرات الطائرة نذكر بعضاً منها:

  • الخنافس: تُعتبر الخنفساء من ذوات الجناح الغمدي، وتستطيع العيش في معظم البيئات المختلفة، وتتغذى على النباتات، والفطريات، وقضم الأشجار، والزرع والمحصول، وبعضها يتغذى على افتراس الحشرات واليرقات والهوام.
  • البعوضيات: من الحشرات المُضرّة للإنسان، حيثُ تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لآخر مثل مرض الملاريا أو غيره من الأمراض، ويتغذى الذكر منها على خلاصة الزهور والنباتات، أمّا الأنثى فتتغذى على الدم، الذي تحتاج إليه لإنتاج البيوض.
  • الذباب: يُعتبر الذباب من الحشرات المتطفلة، وتمتلك زوجاً مفرداً من الأجنحة على ظهرها، يوازيها دبوسا توازن على منطقة الصدر، وهي من أنواع الحشرات المُضرّة للإنسان، والتي تعمل على نقل الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى ما تُسببه من إزعاج للإنسان.
  • الفراشات: تُعد الفراشات من أروع وأجمل الحشرات الموجودة على الإطلاق، وهي ذات ألوان متعددة وجميلة ومرسومة بأشكال هندسية بديعة، وهذه الألوان عبارة عن صبغيات ألوان تفرزها الفراشة، ويعمل ضوء الشمس على عكسها من خلال عواكس دقيقة، وتعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم، سواء في الغابات المدارية المطرية، أو الحقول والغابات، أو على قمم الجبال الباردة، أو حتى في الصحاري الحارة.
  • الجراد: يُعتبر الجراد من رتبة مستقيمات الأجنحة، ويتغذى الجراد على النباتات المختلفة، بالإضافة إلى الثمار والبذور وقشور النبات والبراعم، ويُشكل الجراد أضراراً جسيمة النباتات، وتعتمد شدة هذه الأضرار وخطرها على المدة التي سيبقى بها الجراد في تلك المساحة، وحجم الجراد، ومرحلة المحصول، ويمكن مكافحة الجراد من خلال رش المبيدات في المنطقة التي يتواجد فيها.
  • النحل: يُصنف النحل من رتبة غشائيات الأجنحة، وهي من الحشرات المفيدة للإنسان، حيثُ تقوم بإنتاج العسل، وإنتاج شمع النحل، ولكن في حالات دفاعية قد تُسبب ضرراً للإنسان من خلال لسعه، ولكن تموت النحلة بعد اللسع وذلك لانفصال جزء من أمعائها.
  • وغيرها من أنواع الحشرات الطائرة مثل الدبور، وفرس النبي، والنمل الطيار.

منقول من موضوع أنواع الحشرات الطائرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *