أنواع الصبار

محتويات

الصبار

هو نبات يتبع الفصيلة الصبارية، أغلب أنواعه تعيش في البيئة الصحراوية؛ حيث إنّه يتحمّل الجفاف وقلة الماء. تعتبر المكسيك هي موطنه الأصلي؛ حيث تم العثور على حفريات تدل على آثار الصبار وبذور متحجّرة وبعض الألياف الصبارية بكهوف في منطقتي طايكان وبويبلا في المكسيك، ويعود تاريخ هذه الحفريات إلى (7000) عامٍ تقريباً.

أوّل من عَرف الصبار هم الآزيتيك الذين عاشوا في المكسيك قديماً، والذين كانوا يستخدمونه لعلاج الكثير من الأمراض؛ بل كانوا يُقدّسونه، حيث أدخلوه في طقوسهم الدينية.

أماكن زراعته

تكثر زراعة نبات الصبار في القارتين الأمريكيتين، وتمّ اشتقاق اسمه من الأشواك التي يحتوي عليها، وتوجد منه العديد من الأنواع المُنتشرة حول العالم والتي تُقدّر بـ (2000) نوعٍ. أغلب أنواع الصبار موجودة في المكسيك ومناطق جنوب غرب الولايات المتحدة، وأنتاريكا، وألاسكا.

أجزاء الصبار

يحتوي الصبار على سيقان لحميّة سميكة تُغطيها قشرة شمعية، يحتفظ بالماء في الساق، وقشرة الساق تمنع الماء من التبخّر، لذلك يتحمّل الحر والجفاف لفتراتٍ طويلة، كما توجد له جذور طويلة مغروسة في التربة لمسافات طويلة؛ حيث توجد بعض أنواع الصبار التي يصل طول جذورها إلى قرابة (15) متراً، كما يحتوي على أشواك تحميه من الحيوانات ومنها أشواك قصيرة، وأخرى قصيرة حادّة وناعمة، وله أزهار إما باللون الأبيض أو الأصفر أو الأحمر والبرتقالي حسب نوعه، تتحوّل إلى ثمار فيما بعد.

أبرز أنواع الصبار

  • الصبار العملاق: ويطلق عليه أيضاً اسم ‘ الساغوارا’، يصل ارتفاع النبتة إلى قرابة (18) متراً تقريباً ومحيطه (60) سم، له أزهار تتفتح بالربيع، وفي فصل الشتاء تنبت له ساق يتجاوز طولها الأربعة أمتار.
  • الرجل العجوز: وهو من الصبّار عديم الأشواك ويزرع في المنازل، وله قشرة من الشعر الأبيض لحمايته من الحرارة والشمس، وينبت في مناطق المكسيك والولايات المتحدة.
  • أنابيب الأرغن: وسمّي بذلك لأن له سيقان شبيهة بأنابيب الأرغن، يصل ارتفاع النبتة إلى قرابة ( 7.6) أمتار، وتتمّ زراعته كسياج حول المزارع.
  • البراميل: يتميّز بأشواكه المقوسّة القوية؛ حيث كان الهنود يستخدمون أشواكه كسهام لصيد الأسماك. لبّ النبتة يحتوي على الماء؛ حيث كان الكثير من الناس يعصرون لبه ويستخرجون منه الماء ويشربونه وهم في الصحراء.
  • الكولا القافز: سمي بذلك كونه يُعتقد في الأساطير بأنّه يستطيع القفز فوق الناس، كون أفرعه سهلة الكسر وتعلق بالمارّة سواءً من الناس أو الحيوانات.
  • التين الشوكي : يتميّز بأنه له سيقان شبيهة بالأوراق عليها العديد من الأوراق، ينمو في الجبال والمناطق الجافة خاصة في أمريكا الشمالية.

منقول من موضوع أنواع الصبار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *