توجد_أقل_سعرات_حرارية_في_الفواكه

أين توجد أقل سعرات حرارية في الفواكه

السعرات الحرارية

يحتاج جسم الإنسان في مختلف مراحله العمرية إلى كمية مناسبة من السعرات الحرارية تتراوح بين 2000-2500 سعر حراري يومياً؛ وذلك كي يتمكّن الفرد من ممارسة أنشطته اليومية العقلية، والبدنية بكفاءة عالية؛ حيث إنّ هذه السعرات التي يكتسبها الجسم عبر تناول المواد الغذائية المختلفة من النشويات، والسكريات، والمعادن، والفيتامينات تتحوّل داخل الجسم إلى طاقة حرارية تُمكّن الإنسان من أداء المهام في المدرسة، والعمل، والبيت.

انخفاض نسبة السعرات الحرارية الداخلية للجسم بسبب الصوم، أو عدم تناول الطعام المغذّي اليوميّ يتسبّب في تراجع نشاط الشخص، وإصابته بحالة من الضعف العام، والإعياء الشديد، وشحوب الوجه، وترافقها صعوبة في أداء العمل اليومي البسيط، وبالمقابل فإنّ زيادة السعرات الحرارية الناتجة عن تناول الوجبات المشبعة بالدهون، والنشويات، والسكريات سيجعلها تتكدّس داخل الجسم مع الوقت، ممّا يسبّب زيادةً كبيرة في الوزن، والإصابة بالسمنة المفرطة، لذا لا بدّ من التركيز على تناول المأكولات قليلة السعرات الحرارية؛ للحصول على فوائدها دون اكتساب الشحوم، وخاصةً الفواكه، وفيما يلي مجموعة من أقلّ أصناف الفواكه احتواءً للسعرات الحرارية، مما يجعلها مناسبةً جداً لبرامج الرجيم والرشاقة.

أنواع الفواكه قليلة السعرات

  • المشمش: من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تمنح الجسم الرطوبة، وتمنع شيخوخة الخلايا والبشرة، وهي فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، ومُنشّطة للدورة الدموية، ومعالجة لثقل الساقين، وهي قليلة السعرات الحرارية؛ إذ إنّ كلّ 100غرام يحتوي فقط على 33 سعراً حرارياً.
  • الفراولة: هذه الفاكهة الشهية الداكنة غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، والشوارد الحرة، كما أنّها تفيد في تحسين المزاج، وعلاج الاكتئاب، إضافةً إلى أنّها مدرّة للبول، وطاردة للترسبات من الكلى والمثانة، وهي شحيحة في السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي كلّ 100غرام منها على 35 سعراً حرارياً فقط.
  • التوت: إذ إنّ هذه الفاكهة الموسمية الحساسة مليئة بالمعادن الهامة؛ كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وهي منشّطة للدورة الدموية، وطاردة للسموم، وهي أيضاً قليلة السعرات إذ إنّ كلّ 100غرام منها لا تتعدّى سعراته 38 سعراً حرارياً.
  • السفرجل: وهي فاكهة تشبه الكمثرى في الشكل والطعم، إلا أنّها أقلّ في سعراتها الحرارية؛ فهي لا تزيد عن 28 سعراً في كلّ 100غرام، إضافةً إلى أنّها مفيدة جداً للجهاز الهضمي، وتحمي الغشاء المخاطي الداخلي، وتعالج الإسهال.
  • الجوافة: تحتوي هذه الفاكهة الشهيرة على كميّةٍ متواضعة من السعرات مقابل فوائدها الصحية الجمّة؛ فكلّ 100غرام منها يمنح الجسم 33 سعراً حرارياً، والحبة الواحدة من الجوافة غنية جداً بالكالسيوم، وفيتامين سي بنسبةٍ تعادل خمسة أضعاف الموجودة في عصير البرتقال.

منقول من موضوع أين توجد أقل سعرات حرارية في الفواكه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *