من_الأملاح

التخلص من الأملاح

الأملاح

لا يوجد في العالم الطبي مرض يسمى الأملاح، ولكن هذا المصطلح تداوله الناس ليعبروا به عن ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم، وهذه الزيادة ناتجة عن مجموعة من العوامل منها الإجهاد، الحمل، الحساسية، أمراض القلب والرئة، واختلال في عمل الغدة الدرقية، والدورة الشهرية، ونقص مستوى الفيتامينات في الجسم، وينتج عن هذا الارتفاع احتباس السوائل في الجسم وخاصة في منطقة الساقين، وهذا الارتفاع يوجد له العديد من الطرق الطبيعية لعلاجه.

طرق طبيعية للتخلص من الأملاح

  • نقع الجسم في محلول الملح الإنجليزي لخمس عشرة دقيقة، ثلاث مرات خلال الأسبوع يخلص الجسم من الأملاح الزائدة، كما أنه ينقي الجسم من السموم ويهدئ الأعصاب، ويشفي التهابات العضلات، ويحضر المحلول بإضافة نصف كيلو من الملح الإنجليزي إلى ماء الاستحمام الدافئ.
  • شرب ما يقارب اللترين من المياه بصورة يومية، فالمياه تنشط الكلى على القيام بأعمالها، وبالتالي تزداد كمية البول المفرزة، وبهذه الطريقة يتخلص الجسم من الأملاح المتراكمة بداخله.
  • وضع كمادات خليط مغلي الأعشاب على أماكن الآلام سواء على الرجلين أو على الجنبين، ويحضر هذا الخليط بغلي الزنجبيل والشعير كل واحد منهما على حدة، ومن ثم يخلط المغليان معاً، ويضاف إليهما عصير الليمون.
  • شرب كأس من عصير العنب الطازج بصورة يومية قبل تناول وجبة الإفطار.
  • نقع القدمين في الماء البارد لخمس دقائق، ثم بالماء الدافئ لخمس دقائق، وتكرر هذه الطريقة لثلاثين دقيقة، وهذه الطريقة مفيدة بشكل كبير في علاج الأملاح في الساقين، ومن الممكن أيضاُ تدليك القدمين باستخدام كريم مرطب بصورة يومية وقبل النوم، وهذه الطريقة أيضاً فعالة في محاربة أملاح القدمين.
  • شرب نصف كأس من عصير البرتقال، فعصير البرتقال يحتوي على عنصر البوتاسيوم المفيد بصورة كبيرة في مكافحة الأملاح، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم المشمش، والبقوليات.
  • شرب ثلاثة كؤوس من مغلي البصل بشكل يومي ولمدة شهرين، وهذا المغلي يحضر بإضافة شرائح بصلتين إلى لتر من الماء، وتغلى المكونات وتجدر الإشارة إلى ضرورة تصفية المكونات قبل شربها.
  • نقع الجسم في حمام الزيوت العطرية لعشرين الدقيقة، فروائح هذه الزيوت تعمل على تنشيط الجهاز الليمفاوي ليتخلص من الصوديوم الزائد، ويحضر هذا المحلول بإضافة ملعقتين كبيرتين من كل من العرعر والمسك، إلى ماء حوض الحمام.
  • شرب منقوع بذور الشمر ثلاث مرات على مدار اليوم، وحتى عودة الأملاح إلى مستواها الطبيعي، ويحضر المنقوع بإضافة ملعقة كبيرة من بذور الشمر إلى كأس من الماء الساخن، وتترك المكونات لعشر دقائق ثم تصفى وتشرب.
  • شرب منقوع البقدونس ويحضر المنقوع بإضافة ملعقة كبيرة من أوراق البقدونس الجافة إلى كأس من الماء المغلي، وتترك المكونات لعشر دقائق قبل تصفيتها وشربها، ومن الممكن أيضاً تناول البقدونس طازجاً.

منقول من موضوع التخلص من الأملاح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *