الصيد فى مصر

محتويات

الأسماك

تعتبر الأسماك من أنواع اللحوم ذات القيمة الغذائية الكبيرة، إذ تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من البروتين ونسبةٍ قليلةٍ جداً من الدهون التي تضر بالجسم، كما تحتوي لحوم الأسماك على الفيتامينات القابلة للذوبان بسرعةٍ خاصةً فيتامين ب وفيتامين ب 12 كما تحتوي على المعادن مثل اليود، والكالسيوم، والحديد، والزنك.

صيد الأسماك في مصر

مصر من البلدان العربية الغنية بمصادرها السمكية سواءً التي تعيش في المياه العذبة أو بالمياه المالحة، وقد تمّ إنشاء الكثير من المشاريع السمكية بسبب توفر المياه على طول مجرى نهر النيل وقناة السويس، حيث تتمّ تربية أنواعٍ محددةٍ من الأسماك بقصد تصديرها إلى الخارج.

مصادر الثروة السمكية

  • نهر النيل: يعد نهر النيل مصدراً من مصادر الأسماك في المياه العذبة ويساهم بنسبةٍ كبيرةٍ من الناتج المحلي السمكي.
  • المصائد البحرية: تمتلك مصر مساحاتٍ واسعةٍ من الشواطئ البحرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط في الشمال، وعلى شواطئ البحر الأحمر في الغرب، وتساهم هذه المصائد بنسبة 20% من الإنتاج السمكيّ المصريّ.
هذه النسبة متدنيةٌ جداً إذا ما قورنت بمساحة المصائد السمكية التي تمتلكها مصر، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع معدلات التلوث في البحر الأبيض المتوسط، أما شواطئ البحر الأحمر فيعود السبب في انخفاض نسبة الصيد فيها إلى استقلال الخلجان البحرية بممارسة النشاطات الرياضية المتنوعة، وكذلك إقامة القرى السياحية، وهذه الأسباب تقلل من تكاثر الأسماك في هذه المصائد.

مصائد البحيرات الطبيعية والصناعية

تكثر في مصر عدد البحيرات الصناعية التي تم إنشاؤها على طول مجرى نهر النيل، إذ تستخدم مياه هذه البحيرات في الأعمال الزراعية وفي الشرب، لأنها مياه عذبة، وتعد هذه البحيرات من أكبر المصائد السمكية، ومن هذه البحيرات:

  • بحيرة قارون : تقع هذه البحيرة في محافظة الفيوم وهي من المحميات الطبيعية التي ترعاها الحكومة المصرية، ومعدلات التلوث فيها قليلةٌ جداً مما يساعد على توفير الغذاء للأسماك، فتتكاثر بسرعةٍ، كما أنّ عملية الصيد في هذه البحيرة منظّمٌ ومبرمجٌ، وتعتبر أسماك هذه البحيرة من أفضل أنواع الأسماك في مصر ويصدر الإنتاج إلى الخارج.
  • بحيرة ناصر : هي بحيرةٌ صناعيةٌ تم إنشاؤها على مجرى نهر النيل، وتساهم بنسبةٍ كبيرةٍ من الناتج السمكي المصري، حيث تعد أسماك هذه البحيرة من الأنواع المطلوبة للأسواق الخارجية.
  • بحيرة البردويل: تتميز هذه البحيرة باتساع مساحتها وتشرف عليها لجنةٌ رسميةٌ تسعى إلى تقليل التلوث بها، وتوفير الظروف الطبيعية لتكاثر الأسماك المطلوبة للأسواق الخارجية مثل أسماك البوري والطوبار وغيرهما.

ملاحظة: توجد بحيراتٌ أخرى لا تقل أهميةً عن البحيرات السابقة مثل بحيرة المنزلة ومروط، والتمساح.

منقول من موضوع الصيد فى مصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *