بحث عن الحشرات النافعة مثل النمل

الحشرات

يوجد الكثير من الحشرات الموجودة في الحديقة المنزليّة أو المزرعة، ولكن لا نعرف الضّار من النّافع، فالضّار يقوم بتخريب الخضار والورود المزروعة ويتغذّى عليها وهي الأنواع التي يجب التخلّص منها باستخدام مضادات الحشرات والتي تكون باهظة الثّمن نوعاً ما، والنّوع النّافع منها مفيدٌ جداً للمزروعات، فهي تقوم بأكل المن والحشرات الصّغيرة التي تُلحق الضّرر بالمحصول، ويحرص المزارعون على وجودها في مزارعهم لفوائدها العديدة.

بيّنت دراسةٌ أُجريت على ذبابة الفاكهة بخصوص تأثّرها بالمبيدات الكيميائيّة، فوجد الباحثون بأنّها طوّرت نفسها، حيث إنها لم تعد تُقاوم المبيد فحسب بل تطوّرت نفسها وأصبحت تقوم باستقلاب كلّ المواد السّامة والكيميائيّة في المبيد الحشري أي أنّها تحوّلها لطعامٍ تتغذى به، لذا فإنّ استخدام الحشرات كمبيدٍ طبيعي يوفّر الكثير من المال، ويوفّر أيضاً محصولاً صحياً ونظيفاً خالٍ تماماً من أية مواد كيميائيّة.

الحشرات النّافعة

  • النمل: هي من الحشرات الهامة والتي تساعد على الحفاظ على توازن النّظام الطبيعي، لأنّها تعمل على حفر الممرات تحت الأرض، لتُساعد جذور النباتات بالنّمو والتنفس بشكلٍ أفضل.
  • ذبابة المن: هذه الحشرة ذات السّيقان الطّويلة، تعمل على القضاء على أكثر من ستّين نوعاً من حشرات المَنْ، من خلال شلّ حركتها وأكلها.
  • خنفساء الأرض: هي حشرة سوداء اللّون وشديدة النّهم تقوم بأكل الرّخويّات، والقواقع، والدّيدان، وغيرها من الآفات التي تعيش في التّربة، وواحدة من هذه الحشرات بإمكانها أن تأكل أكثر من خمسين يُسروعاً، ولجذب هذه الحشرة من الأفضل زرع النّباتات المعمّرة، أو البرسيم الأبيض.
  • الخنفساء: والمشهورة باسم أم علي، وتمتاز بلونها الأحمر المنقّط باللّون الأسود، وهي تأكل العناكب، والحشرات، واليرقات، ويُمكن جذبها إلى حديقتك من خلال زرع الشمّر، والشّبث، وحشيشة الملاك.
  • الخنافس الجنود: نوعٌ من حشرات الخنافس، تكون باللّون الأحمر والأسود وشكلها مسطّح أكثر من أنواع الخنافس الأخرى، وتأكل جميع الحشرات الضّارة من عناكب، ويرقات، ولكن بنفس الوقت تقوم بأكل الحشرات النّافعة أيضاً، ولجذب هذه الحشرة لمزرعتك قم بزراعة النّعنع البري.
  • يرقات الدّبابير Braconid Wasps: تقوم الأنثى البالغة من هذه الحشرة بحقن بيوضها في الحشرات الأُخرى، ثمّ تتحوّل هذه البيوض إلى يرقات والتي تقوم بأكل الحشرة من الدّاخل حتّى تكبر داخلها فتموت الحشرة الحاضنة.
  • الحشرة الزرافيّة: يوجد أكثر من أربعمئة نوع من هذه الحشرات التي تُعتبر من الحشرات المفيدة للزّراعة، لالتهامها العديد من الحشرات التي تُسبّب الآفات للمحاصيل، وتُجمع هذه الحشرات من حقول البرسيم، ثمّ تنتشر في المناطق الزّراعيّة.
  • النّحل: للنحل دورٌ كبيرٌ في تلقيح النّباتات والأشجار، إذ توجد أنواعٌ من الأشجار تعتمد اعتماداً كلياً على التلقيح من الحشرات، ومن الأفضل تربية النّحل في حال وجود مزرعةٍ كبيرة للحصول على الاستفادة القصوى منها.

منقول من موضوع بحث عن الحشرات النافعة مثل النمل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *