بعض وسائل النجاح في الحياة

النَّجاح في الحياة

جعل الله سبحانه وتعالى الحياة دار اختبارٍ وامتحانٍ وجُهدٍ للوصول إلى النَّجاح في الحياة الآخرة؛ ولكن الإسلام لم يغفلْ في الوقت ذاته نصيب الإنسان من الحياة الدُّنيا؛ فالله هو الذي دعى إلى عِمارة الأرض ولا يكون ذلك إلا بالسَّعي والنَّجاح فيما يسعى له الإنسان.

النَّجاح في الحياة لا تعني الاكتفاء من أمرٍ ما؛ فالنَّجاح لا يُكتفى منه وإنَّما هو مراتب ودرجات يصل الإنسان إليها بالجدِّ والاجتهاد والمثابرة، وطبيعة النَّجاح يختلف من إنسانٍ لآخر فهناك من يعتبر النَّجاح في الوصول إلى المراتب العُليا في العِلم، أو المناصب العُليا في العمل، أو امتلاك الثروات الطَّائلة، أو السُّلطة المطلقة، أو في الحُب والعائلة السَّعيدة، أو في طلب العِلم الدِّينيّ والشَّرعيّ؛ فكلُّ هذه النَّجاحات نسبيّةٌ بحسب الأشخاص والبيئات والتَّربية.

وسائل النَّجاح في الحياة

للنَّجاح في الحياة سواءً على الصَّعيد الذَّاتيّ أم العَمليّ أم العِلميّ لا بُدّ من وجود بعض الوسائل التي تُعين وتساعد الإنسان في الوصول إلى ما يصبو إليه من النَّجاح، ومنها:

  • توثيق الارتباط بالله سبحانه وتعالى، وزيادة الإيمان في القلب، واعتماد مبدأ حُسن الظَّن بالله وبما عند الله، وأنّ الله لا يضيع تعب عاملٍ ومجتهدٍ في الوصول إلى كُلِّ ما هو مشروعٌ ويعود بالمنفعة على الإنسان ومن حوله.
  • التوكل على الله في كُلِّ أمرٍ يسعى الإنسان لتحقيقه؛ فيبذل السَّبب والأسباب للنَّجاح في الدِّراسة والعمل والعِلم والزَّواج وجمع المال، وما يتبقى فهو متروكٌ لأمر الله؛ فتطمئن بذلك نفسه وأنْ الله لن يضيّعه أبدًا.
  • ترك الماضي وذكرياته وخيباته وآلامه في صندوقٍ مغلقٍ والإلقاء به في بئرٍ ليس له آخر وترك الأسف على ما فات، والالتفات بكامل قوّته للحاضر والمستقبل؛ فهو أولى بالاهتمام فالنَّجاح يكون بناءً على عمل في حاضر ونتيجةٍ في المستقبل.
  • التفاؤل وتعزيز مفهوم التَّفكير الإيجابيّ.
  • الإنصات إلى نصائح أهل العِلم والخبرة والتَّجربة والعمل بها، وترك العِناد والانفراد بالرَّأي والغرور بالنَّفس أو بما تمتلك من المهارات والقُدرات؛ فالغرور أول معول هدمٍ في بناء النَّجاح.
  • تجنُّب كثرة العداوات والمشاحنات مع الآخرين، وبناء الصَّداقات وتقوية أواصر المحبة والاتفاق مع المحيط، وجعل للصَّفح والحِلم والمسامحة حيزًا كبيرًا في الحياة؛ فالنَّجاح هو التأثير في الآخرين بالشخصية والثقافة.
  • الطُّموح الكبير والهِمَّة العالية مفتاحان للنَّجاح، وتجنّب الخلط بين مفهوميّ القناعة واليأس والاستسلام؛ فعلى الإنسان أنْ يجعل نفسه تسمو إلى العُلا في كلِّ أمرٍ.
  • الثِّقة بالنَّفس وبما يمتلك المرء من القُدرات والمهارات وإمكانية اكتساب المزيد ممّا يعينه على بلوغ النَّجاح.

منقول من موضوع بعض وسائل النجاح في الحياة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *