ما هو زيت القرنفل

القرنفل

من النباتات الشجريّة دائمة الخضرة، شكلها مخروطي، ورائحتها عطرية قوية، وهي من التوابل الشهيرة والقديمة، أمّا بالنسبة لبذورها فهي على شكل مسمار، وهي من أكثر أجزاء نبات القرنفل استعمالاً، وتسمّى أحياناً بعود النّوار، وهي ذات لون أحمر ويتحوّل إلى اللون البني عندما تصبح يابسة، أمّا البذور المجففة تستخدم كبهارات في الأطعمة ، وكذلك بهار للقهوة العربية، ولا يخفى تأثيرات القرنفل الطبية المفيدة، فهو علاج جيد للحمى، يعقم ويطهر المعدة، كذلك فعّال لأوجاع الرأس، يساعد على الهضم، ويعّد مسكنّاً لآلام الأسنان، ويخفّف من الالتهابات، ويستخرج من تلك البذور زيت طيّار يسمى ‘الأوجينول’، ويستخدم لعلاج آلام الأسنان، وقد يستخرج الزيت من سيقان وأوراق شجرة القرنفل وذلك باستخدام عملية التقطير.

زيت القرنفل

يحتوي القرنفل بالأصل على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم، كالحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الأيدروكليرك، وهي من العناصر والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، كما أنّ احتواءه على مركبات طبيعية كالمنغنيز، وفيتامين ‘k’، والألياف الطبيعيّة جعله من الزيوت الطبية المفيدة لعلاج الكثير من الأمراض.

فوائد زيت القرنفل

  • كونه مضاداً للبكتيريا والجراثيم فإنّه يستخدم لعلاج آلام الأسنان منذ زمن بعيد، وذلك لاحتوائه على مادة الأوجينول، وهي تعدّ من المواد المطهرة والمعقّمة للفم والحلق، فاستخدام زيت القرنفل كغرغرة للفم والحلق يقضي على الجراثيم التي تسبب الألم، وكذلك يزيل الرائحة السيئة، ويعتمد أطباء الأسنان عليه في تطهير، وتعقيم الفم قبل البدء بممارسة نشاطهم الطبي في أسنان المريض.
  • تطهير الجروح: فمن خصائص زيت القرنفل أنّه يعمل مطهراً عاماً للجروح، ومسكنّاً لآلام الجروح السطحية، فيمكن خلط كمية صغيرة من زيت القرنفل مع كوب ماء واستعماله كمطهر لهذه الجروح وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، وهو بذلك مفيد أيضاً في علاج التقرحات، والجرب، والجروح، والحكة التي يصاب بها الجلد، لكن كما ذكرنا لا بدّ من تخفيفه؛ لأنّه قوي جداً على الجلد، كما يجب الانتباه أنه لا يستخدم للبشرة الحساسة.
  • يستخدم في علاج حب الشباب، والتهابات الجلد، لذلك ترى أن أطباء الجلد يوصون به لأيّ مريض يعاني من التهابات جلدية مختلفة، كما يعمل على تنقية ونضارة البشرة، ويستخدم على الجلد مباشرة بعد تخفيفه بزيت الزيتون حتى لا يسبب حرق الجلد، أمّا الأشخاص ذوي البشرة الحساسة فلا يفضّل أن يستخدموه، ولا بدّ من الإشارة أن هناك تضارب فيما إذا كان هناك آثار جانية لزيت القرنفل على البشرة أم لا؟ فهناك دراسة صينية تثبت أهمية وفوائد القرنفل على البشرة، وقدرته الخارقة على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، وهناك دراسة أخرى بريطانية المنشأ تثبت ضرره على البشرة، لذلك توخوا الحذر عند استعماله للبشرة.
  • يعدّ من أهمّ المهدئات الطبيعية التي تتخلص من الاكتئاب، والقلق، والأرق، وقلّة النوم، بل ويعمل على تحسين الحالة المزاجية، وعلى تسريع النوم لمن يعانون من الأرق، ويمكنك وضع قطرات من زيت القرنفل في إناء، ثمّ تدهن لتفوح منه رائحة عطرية، وتضعه في غرفتك، فتشعرك بالارتياح، والانتعاش، والراحة النفسية.
  • ينصح المتخصصون بزيت القرنفل لمن يعاني من ضيق التنفس وأوجاع الصدر، وذلك بوضع نقط من زيت القرنفل في إناء به ماء يغلي، ويخلط جيداً، ثمّ استنشاق البخار الصاعد من الماء وزيت القرنفل، وهو بهذه الطريقة يعمل على إنعاش الصدر وعملية التنفس.
  • تهدئة المعدة، ويعمل على إزالة الالتهابات، وتخفيف القولون العصبي، وعسر الهضم، ومشاكل انتفاخ المعدة والبطن.
  • يعمل على خفض نسبة السكر بالدم، وينشط الدورة الدموية، وينقي الدم من السموم.
  • يعمل كمطهر، وطارد للجراثيم، لذلك فهو يعزّز المناعة ويجعل الجسم يقاوم الأمراض المختلفة.
  • يستخدم زيت القرنفل في المستحضرات التجميلية المختلفة، كذلك في المستحضرات الخاصّة للشعر، حيث يغذي بصيلات الشعر، ويقويها، وينعم الشعر كذلك، وذلك بوضع 4 قطرات على الشعر، ثمّ التدليك وذلك قبل استخدام الشامبو، ويمكن خلطه بزيت الزيتون لنتائج أفضل.

منقول من موضوع ما هو زيت القرنفل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *