ما هي أسهل لغة في العالم

اللغة

اللغة هي أداة التواصل بين الأفراد، وأهم ما يتعلّمه الفرد طوال حياته؛ وذلك لكي تكون له قدرة على التفاهم مع أفراد بيئته، ولكل بلد في هذا العالم لغة خاصة به، تعبّر عنه، وتسد حاجاته، وتنحدر من كل لغة لهجات مختلفة، هذه اللهجات تحافظ على النمط العام للغة، وتأخذ أشكالاً مختلفة في طريقة نطقها، وأصواتها.

محددات أبسط لغة في العالم

أما بالنسبة لأبسط لغة في العالم فالمسألة نسبيّة مثل الجمال، وتحدّدها أصول اللغة الأم، وهذه الظاهرة تفسّرها علوم اللغة، فهي تقسم اللغات في العالم إلى مجموعات، وتنحدر من كل مجموعة أقسام، وتربط أجزاء كل مجموعة جملة من الخصائص والسمات، تؤهلها لأن تكون جزءاً من هذا القسم أو ذاك. ومن اللغات المنحدرة من الأصول نفسها: اللغة الفارسيّة والعربية والتركية، فمن الطبيعي كعرب أن يكون لنا قدرة كبيرة على تعلم اللغة التركية والفارسية، وهذا ليس على سبيل الحصر، لوجود كمٍ معقول من اللغات المختلفة.

ومن محددات أبسط لغة ظاهرة تبادل المفردات والمصطلحات مع اللغة الأم، وهذه اللغة العربية تتشارك مع كثير من اللغات في مصطلحات مثل: اللغة الكردية، والأردية، والعبرية، والأمهرية، والآرامية، وفي هذه الحالة يكون من السهل تعلم اللغة ذات الجذور التاريخية الواحدة، والمنحدرة من العائلة السامية نفسها، بالإضافة إلى ذلك مظاهر الكتابة واحدة، فأصحاب هذه اللغات يكتبون من اليمين إلى اليسار، وبعضهم يستخدمون الحروف العربية أثناء الكتابة، والبعض الآخر استبدلوا هذه الحروف بحروف لاتينيّة.

وفي رأي آخر قيل إنّ أسهل لغة هي اللغة التي تحافظ على بدائيتها، وشكلها الأول الذي عرفت به، وهي أيضاً لا تحتوي على قواعد، أو بمعنى أصح هي ذات قواعد بسيطة وقليلة كماً وكيفاً، وهذا التصنيف يكون خاصاً بالنحو، على خلاف ما ذكرنا سابقاً أن اللغة الأسهل أسهل قواعدياً، وصرفياً، ونحوياً، وصوتياً.

خصوصيّة اللغة الإنجليزية

أما بخصوص اللغة الانجليزية فمن الصعب تحديد صعوبتها أو سهولتها، ولكنها الأهم على وجه التحديد، أنها اللغة الأكثر انتشاراً، وتتمتع بعدد كبير من المتحدثين بها، فهي القاسم المشترك الأكبر بين الدول المختلفة، وعلاوة على ذلك قوة الدولة المتحدثة بها، واتساع قاعدة استخدامها دولياً، فهي تُستخدم في مجال القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والاقتصاد، والطيران، وصناعة الإلكترونيات وغيرها.

ولعل أسهل اللغات الابتسامة، واجهة الإنسان، ومبشرة بالخير، ومفتاح القلوب، وصدقة مثبتة عن نبينا الكريم – صلى الله عليه وسلم – حين قال: ‘ تبسمك في وجه أخيك صدقة’.

منقول من موضوع ما هي أسهل لغة في العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *