معلومات عن الحشرات

الحشرات

تُصنّف الحشرات في شعبة مفصليّات الأرجل وهي عبارة عن حيوانات لافقارية، وتعتبر الحشرات من أكثر الكائنات الحية تنوعاً وأكثرها انتشاراً، حيث تتواجد في جميع البيئات تقريباً، ويمكن تقسيم الحشرات إلى مجموعتين هما مجموعة اللاجناحيّات والمتألّفة من رتبتين بدائيتين هما هلبيّة الذيل والسمك الفضي، ومجموعة الجناحياّت التي تتألّف من رتبتين أساسيتين هما جديدات الأجنحة وقديمات الأجنحة.

معلومات عن الحشرات

هناك العديد من المعلومات المتنوعة عن الحشرات نذكر منها:

  • تختلف طريقة الطيران لدى الحشرات عنها لدى الطيور، فالحشرات لا تمتلكُ هيكلاً داخلياً من العظام في أجنحتها وتكون العضلات في الأجنحة موصولة إلى داخل الجسم، وتشبه حركة العضلات أثناء الطيران عملية التجذيف في قارب ماء.
  • الحشرات النافعة مصطلح يطلق على الحشرات التي تكون نافعة وتقدم بعض الخدمات المفيدة للإنسان ولا تسبّب أي ضرر أو أذى له بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ومن الأمثلة عليها دودة القز والتي تقوم بإنتاج الحرير والذي يستخدمه الأنسان في صنع الملابس، والنحل الذي يقوم بإنتاج العسل المفيد للإنسان، بالإضافة إلى العديد من الحشرات التي تقوم بتحسين التربة وإبادة بعض أنواع الحشرات الضارّة وغيرها من المنافع التي تقدمها الحشرات النافعة للإنسان.
  • الحشرات الضارّة مصطلح يطلق على الحشرات التي تسبّب ضرراً للإنسان وتشّكل في كثير من الأحيان مكرهة صحيّة، مثل البرغوث حيث يعتبر ناقلاً لأمراض خطيرة مثل مرض الطاعون ومرض التيفوس، والدبابير التي تشكل خطراً على الإنسان وبعض أنواع النحل، وغيرها من الحشرات الضارة مثل الذباب والقمل والبق والصراصير.
  • أمّا تغذية الحشرات فتختلف باختلاف نوعها فمنها ما يتغذى على النبات مثل الفراش، أو ما يتغذّى على اللحوم مثل حشرة داروا، أو على الريش، أو على الدم مثل القمل والبراغيث، وتتمّ التغذية إمّا عن طريق مسح الطعام بالفم أو عن طريق المصّ بواسطة الفم أو عن طريق المضغ وتتميز بوجود فكين تستخدمهما في العض.
  • تتميّز بعض أنواع الحشرات بقدرتها على إصدار الضوء من خلال استخدام المواد الكيماوية الموجودة داخل خلايا جسمها، ويسمّى هذا النوع بالحشرات المضيئة ومن الأمثل عليها حشرة الحباحب والتي تصدر ضوء أخضر في الليل، وحشرة اليراعة والتي تقوم بإعطاء إضاءة باردة في الليل وغيرها.
  • هناك بعض أنواع الحشرات السامة التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الشخص الذي يصاب إمّا بلدغة أو لسعة منها مثل الدبابير النوع السام والذي يسبب صدمة يمكن أن تؤدّي إلى الوفاة، العقارب حيث يحتوي الذيل على السم المميت، العنكبوت المنعزل والذي يبقى في الظلام حيث يقوم بلدغ الضحية بالسم مسبباً الوفاة، الأرملة السوداء وهي حشرة ذات لون أسود تقوم بلدغ الضحية بالسم مسببة الوفاة وغيرها من الحشرات السامة مثل نمل النار والنحل الإفريقي والبقة المقبلة.

منقول من موضوع معلومات عن الحشرات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *